منتديات عبد الحليم حافظ عندليب الحب للفن والابداع








 
الرئيسيةالتسجيلبوابه المنتدىدخول


شاطر | 
 

  ذكرى رحيل موسيقار الاجيال ال23

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Nour Gihane

avatar

انثى


مُساهمةموضوع: ذكرى رحيل موسيقار الاجيال ال23   الأحد 04 مايو 2014, 9:55 am


ولد محمد عبد الوهاب 13 مارس 1902 في حارة برجوان بمنطقة باب الشعرية أحد الحياء الشعبية بالقاهرة، ونشأ في بيئة دينية فقد كان والده إمام مسجد سيدى الشعرانى ، وساعدته هذه النشأة فى حفظ قدر كبير من القرآن الكريم ، وكان لها أثر كبير على جمال وطلاوة صوته .

بدأ حياته الفنية مطرباً بفرقة فوزي الجزايرلي عام 1914 م وأخذه ليشارك في تقديم بعض الأغاني بين فصول الرويات على المسرح، ووصل اعجاب الجزائيرلي به بوضع لافتة على باب المسرح إعلانا يقول "الطفل الأعجوبة "الذى يغنى لسلامة حجازى، وتنقل بعدها للعمل في عدد كبير من المسارح كمغني للرويات خلف الكواليس وتعرف على العديد من النجوم.

ارتبط بأمير الشعراء أحمد شوقى ولحن أغان عديدة لأمير الشعراء، ،لحن للعديد من المغنيين في مصر والبلاد العربية منهم أم كلثوم فقدم لها مثلا ألحان عبد الوهاب لأم كلثوم فى السبعينات "دارت الأيـام " 1970 ، "أغـدا ألقـاك" 1970 ،"ليـلة حـب" 1971.


الموسيقار محمد عبد الوهاب   
كما قدم أغاني لعبد الحليم حافظ في فترة الخمسينات مثل "ظلمو"ه ، "توبـــة" ،" أهواك "،" أنا لك على طول"، "عقبالك يوم ميلادك" ، "بتلومونى ليه". وبالنسبة لنجاة الصغيرة فقدم لها لحن "أيظن " و "لا تكذبي " وهناك ألحان قدمها فايزة أحمد و وردة الجزائرية و فيروز و طلال مداح وأسمهان وليلي مراد.

كما عرف عبد الوهاب بأغانية الوطنية منها " الجندول" و"الكرنك" و"كليوباترا "و"دعاء الشرق" و"فلسطين" ، " النيل نجاشى" " النهر الخالد"، بجانب أغانية الرومانسية مثل" يا دنيا يا غرامى "و" يادى النعيم " ويا وابور قوللى " و" يا ورد مين يشتريك"، "يا جلاس "،" يا مسافر وحدك "،" ياللى فت المال والجاه "،" ياللى نويت تشغلنى".

على الجانب السينمائي دخل عبد الوهاب عالم السينما بأول فيلم غنائى له وعمره 29 عاما " الوردة البيضاء" احتوت أفلامه على عشرات من أجمل الأغانى ، وبعدها قدم "دموع الحب "1935، "يحيا الحب" 1938 ،"يوم سعيد" 1939، "ممنوع الحب" 1942 " رصاصة فى القلب" 1944، "لسـت ملاكا "1947 ،"غـزل البنات" 1949 .
ورحل الموسيقار الكبير وتوفى 3 مايو 1991 وترك ثروة كبيرة من الفن الراقى ،ودعته مصر فى موكب مهيب وشارك فى وداعه الملايين الذين متعهم بفنه طوال حياته، وصدر عام وفاته عشرات الكتب والمقالات والبرامج اضافة إلى فيلم وثائقى فرنسى باسمه تعرضه القناة الفضائية الفرنسية من آن لآخر.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ذكرى رحيل موسيقار الاجيال ال23
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عبد الحليم حافظ عندليب الحب للفن والابداع :: الطرب الأصيل :: نجوم الفن الجميل :: اخبار اليوم..ذكرى فنان-
انتقل الى: